المرئيات

إنَّ لهذا الشهر المُبارَك عِظَمًا وجمالاً وبهاءً ظاهرًا جلِيًّا فيما يلتَزِمُه المُسلمون من تلاوةٍ لهذا الكتاب المُبين

وصف المقطع : إنَّ لهذا الشهر المُبارَك عِظَمًا وجمالاً وبهاءً ظاهرًا جلِيًّا فيما يلتَزِمُه المُسلمون من تلاوةٍ لهذا الكتاب المُبين، المُنزَّل في هذا الشهر العظيم؛ ليكون هُدًى للناسِ، وحُجَّةً دامِغةً تُفرِّقُ بين الحقِّ والباطِلِ، ما يُؤكِّدُ أنه يجِبُ على أمةِ الإسلام ألا يكون بينها وبين كتابِ ربِّها وحشةٌ ولا هُجرانٌ في تلاوتِه وتدبُّرِه والعملِ به.

30 مشاهدة

إنه شهرٌ مُبارَك، لا يُخلِفُ موعِدَه الذي ارتسَمَه الله له، ولكن الناس هم الذين يُخلِفُون اللَّحاقَ بالرَّكبِ الكرامِ في رحابِه

وصف المقطع : إنه شهرٌ مُبارَك، لا يُخلِفُ موعِدَه الذي ارتسَمَه الله له، ولكن الناس هم الذين يُخلِفُون اللَّحاقَ بالرَّكبِ الكرامِ في رحابِه؛ إذ يصومُ الناسُ فيه عن المُفطِّرات، والغِيبَة والنَّميمَة، وقولِ الزُّور، والكِبر والأثَرة، في حين إن آخرين ليس لهم حظٌّ من صيامِه إلا الجوعُ والعطَش. ويقومُ فيه الناسُ لربِّهم مُخبِتين، يتلُون آياتِ الله فيه آناءَ الليل وأطرافَ النهار، يركَعون له ويسجُدون، ويُسبِّحونَه وله يقنُتُون، في حين إن آخرين منهم ليس لهم حظٌّ من قيامِه وتلاوتِه إلا التعبُ والسهرُ.

28 مشاهدة

إنه شهر القرآن الكريم، شهرُ الانكسار والمُناجاة، شهرُ التدبُّر والاعتبار والخشية

وصف المقطع : إنه شهر القرآن الكريم، شهرُ الانكسار والمُناجاة، شهرُ التدبُّر والاعتبار والخشية؛ لأن المرءَ بلا قرآن كالحياة بلا ماءٍ ولا هواءٍ، وهو بمثابة الروح للحياة، والنور للهداية. خيرُ جليسٍ لا يُملُّ حديثُه، وتَردادُه يزدادُ به المرءُ تجمُّلاً وبهاءً. هو الكتابُ الذي من قام يقرأه كأنما خاطبَ الرحمن بالكلِم، ﴿قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ (15) يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ﴾ [المائدة: 15، 16].

24 مشاهدة

هذه هو شهر البركات والرحمات الذي تتجلَّى فيه النفوسُ الصافية

وصف المقطع : هذه هو شهر البركات والرحمات الذي تتجلَّى فيه النفوسُ الصافية، وتصعدُ فيه الهِمَم النديَّة إلى معالي الإيمان والمعرفة بالله - سبحانه -. شهرٌ تضيقُ فيه منافذُ الشياطين، فتصفُو عبادةُ المرءِ لربه، ويلَذُّ الأُنسُ بكتابه العزيز الذي لا يأتيه الباطلُ من بين يديه ولا من خلفه ﴿تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ﴾ [فصلت: 42].

26 مشاهدة

لقد حلَّ بكم ضيفٌ اشرأبَّت للُقياه نفوسُ الصالحين ..

وصف المقطع : لقد حلَّ بكم ضيفٌ اشرأبَّت للُقياه نفوسُ الصالحين .. ضيفٌ له في قلوب العارِفين مُخيَّمٌ ضُرِبَت أوتادُه .. وتسابقَت إلى استِقباله جِيادُه .. ضيفٌ تسمُو بمُجالسَته القلوبُ المُخبِتة، وتشرَقُ بحُلُوله القلوبُ المريضة .. ضيفٌ لا يأنسُ به إلا غُرٌّ كريم، ولا يأنَفُ منه إلا غِرٌّ لئيم. لقد أتاكم - أيها المؤمنون - شهرُ ضياء المساجِد .. شهرُ الذكر والمحامِد .. شهرُ البُطولات والانتِصار، ومُجاهدة النفس والهوَى والشيطان، ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ﴾ [البقرة: 185].

20 مشاهدة

وميض الشهر المبارك 32

وصف المقطع : لقد أظلَّكُم شهرٌ مُبارَك، فلا تُضيِّعُوه، سيَفِدُ إليكم كالضٍّيف، فأحسِنُوا وِفادَتَه، واستحضِرُوا بقلوبٍكم هيبَتَه وحُرمتَه وعظمتَه. إنَّ شهرَ رمضان لموسِمٌ تُمتحَنُ فيه أفئِدةُ المُكلَّفين، من حيث استِحضارُهم عظمة الشهر وحُرمتَه، وأنه موسِمٌ للإخباتِ لا الصَّخَب، والإقبالِ لا الإدبار، والتصفِيةِ لا الكدَر.

17 مشاهدة

وميض الشهر المبارك 31

وصف المقطع : إنَّ رحَى الأيام تدورُ حثيثةً بحرِّها وبَردِها، وأفراحِها وأتراحِها، وضيقِها وسَعَتها، لا يمضِي منها موسِمٌ إلا أتبَعَه موسِمٌ آخر بما أودَعَ الله في العام مِن نفحَاتٍ جُلَّى في ساعاتٍ مُبارَكةٍ، وليالٍ عظيمةٍ، وأيامٍ فاضِلةٍ، وأشهُرٍ حُرُم، وشهرٍ مُبارَكٍ قد آذَنَ الله بفَتحِ أبوابِه، وفَردِ صحائِفِه، فيلِجُ الناسُ سُوقَه العامِرةَ بالخيراتِ والبركاتِ؛ ليربَحَ فيها مَن اغتَنَم، ويخسَرَ فيها مَن فرَّط.

14 مشاهدة